علاجات

علاج انسداد الأنف المزمن واسباب انسداد الانف وصعوبة التنفس

علاج انسداد الأنف المزمننجد أن كثير من الأشخاص يعانون من مرض انسداد الأنف وهو من أكثر الأمراض المزعجة التي تصيب الإنسان وتؤدي إلى عرقلة يومه خاصة أثناء النوم فلا يستطيع اي شخص مصاب بانسداد الانف النوم على الإطلاق.

ومرض انسداد الأنف يصيب فتحتي الأنف أو إحداهما وليس طويل بل يستمر لفترة قصيرة،ويسمى مرض انسداد الانف باحتقان الأنف وهو عبارة عن حدوث التهابات في الأوعية الدموية للأنف،فتؤدي إلى حدوث انتفاخ للأنسجة التي تبطن الفم

فيؤدي ذلك لعرقلة الهواء خلال التنفس عن طريق الأنف وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أسباب انسداد الأنف خاصة عند الأطفال والكبار أيضاً وأعراض انسداد الأنف والتخلص منه طبيعياً.

اقرئي ايضاً:علاج حرقان المعدة والحموضة بالاعشاب

علاج انسداد الانف
اسباب وعلاج انسداد الانف المزمن

أعراض مرض انسداد الأنف

تختلف أعراض الإصابة باحتقان الأنف حسب الشخص وحسب سنه ولكن اتفق العديد من الأطباء على هذه الأعراض عند ملاحظة عدد من المرضى ومن أهم هذه الأعراض:

  • الشعور بألم الصداع الغير محتمل خاصة في منطقة الجبين، وألم حاد في منطقة الصدر.
  • شعور دائم بجفاف في الحلق والتنفس بطريقة بطيئة وأحياناً عدم قدرة الفرد على التنفس.
  • الشخيرأثناء النوم
  • إفراز مادة بلون أصفر أو أحمر
  • بحة في الصوت
  • وأذا استمر انسداد الأنف لفترة طويلة فسيؤدي ذلك لتوقف حاسة الشم والشعور بالوهن والغرهاق وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط والأرق وعدم القدرة على النوم.

اقرئي ايضاً:نصائح ومشروبات طبيعية لعلاج الامساك عند الاطفال وتفادية

أساب انسداد الأنف عند الأطفال

قد يظهر انسداد الأنف نتيجة عيوب خلقية يولد الطفل بها وإذا كان الانسداد في فتحة واحدة للأنف يكون هذا مقبولاً وليس خطيراً أما إذا كان في الفتحتين فلابد من التدخل الطبي، الطفل أثناء اللعب قد يقوم بإدخال أي جسم غريب بالأنف ولا يلاحظ الوالدين

هذا الأمر وقد يؤدي هذا إلى انسداد في الأنف لذلك يجب مراقبة الأطفال دائماً عند اللعب، وتضخم اللوزتين لدى الأطفال يؤدي إلى انسداد الأنف ووجود كتلة من اللحميات خلف الأنف فوق اللوزتين يؤدي إلى انسداد الأنف ويتطلب هذا تدخل جراحي.

أسباب انسداد الأنف عند الكبار

قد يتعرض الأشخاص إلى الضرب في الوجه فيؤدي هذا إلى انحراف الحاجز الأنفي ويمكن أن يكون هذا نتيجة عيوب خلقية فيؤدي إلى انسداد في الأنف، ويمكن أن يكون المرء مصاياً لالتهابات الجيوب الأنفية .

فترة الحمل عند النساء يؤدي إلى انسداد الأنف لأن كمية الدم تزيد في الجسم، ووجود كتلة من اللحميات خلف الأنف فوق اللوزتين وتكون موجودة منذ مرحلة الطفولة فيؤدي هذا كله لانسداد الأنف. حساسية الصدر وحساسية الأنف أحد أسباب انسداد

الأنف، إذا تم إجراء عمليات سابقة فقد يظهر لها مضاعفات انسداد الأنف.انتشار بعض الفيروسات مثل الأنفلونزا يؤدي إلى انسداد الأنف، حدوث ورم في الجيوب الأنفية والبلعوم يؤدي إلى انسداد الأنف.

اقرئي ايضاً:علاج الكحة الشديدة والبلغم 19 طريقة طبيعية لعلاج الكحه في المنزل

علاج انسداد الأنف بطرق طبيعية

1-المحلول الملحي

قومي بإذابة القليل من الملح مع الماء داخل وعاء مناسب ونقوم بوضع هذا المحلول داخل سرنجة ويتم السحب منها داخل الأنف وتساعد هذه الطريقة على تنظيف الأنف ويفضل استخدامها عدة مرات.

2-علاج انسداد الانف بالاعشاب

من المعروف أن الأعشاب تساعد على تهدئة انسداد وحساسية الأنف ومن أهم هذه الأعشاب البابونج والنعناع واليانسون قومي بغلي أي نوع من الأعشاب السابقة مع الماء وقومى استنشاقها للتخلص من انسداد الأنف.

3-الثوم

ينصح بتناول الثوم يومياً لأن الثوم يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من انسداد الانف والتخلص من الحساسية والفطريات ويفضل تناولها طازجة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *