فوائد

فوائد الشاي الأخضر الصحية تعرف علي فوائد الشاي الاخضر الصحية وللتخسيس

فوائد الشاي الأخضر  ,يعد الشاي الأخضر واحداً من أكثر المشروبات الصحية، فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة، وله تأثيره الفعال على تحسين وظائف المخ، ويخلص الجسم من تراكم الدهون، فهو من المواد الطبيعية التي تعمل على خسارة الوزن بشكل صحي، كما أنه يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بمرض السرطان.

حيث أن الشاي الأخضر هو أوراق نبات الشاي فموطنها الأصلي باليابان والصين، وتم اكتشاف أول شجرة شاي بالصين ومن ثم انتقلت إلى اليابان، ثم أنتشر بعد ذلك لجميع الوطن العربي والعالم بأكمله، ولكن كان يتم استخدامه في بداية الأمر كنوع من النباتات العلاجية لبعض الأمراض، فالشاي الأخضر له الكثير من الفوائد وهذا ما جعل الإقبال علية يزداد، بالسنوات الأخيرة، ويوجد الكثير من الأنواع المختلفة للشاي وبنكهات مختلفة.

فوائد الشاي الاخضر
تعرف علي اهم فوائد الشاي الاخضر الصحية

 

فوائد الشاي الأخضر الصحية:

يحمي الشاي الأخضر الجسم من الإصابة ببعض الأمراض، وخاصة من مرض السرطان كسرطان الثدي، وسرطان الكبد، وسرطان القولون، وهذا بسبب أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساعد في عملية الهضم ويقلل من البكتريا الضارة، كما أنه يعمل أيضاً على الوقاية من أمراض القلب ويقلل من مخاطر الإصابة بالسكتات القلبية المفاجئة، وكذلك يساعد في خفض نسبة الكوليسترول بالدم، ويحافظ على مستوى ضغط الدم، كما أنه من أنواع الشاي المفيدة جداً لمرضى السكري، فهو يعمل على تنظيم نسبة السكر بالدم، فهو يحمي من الإصابة بالزهايمر، والسكتات الدماغية، ويساهم بشكل كبير في تقوية الذاكرة، ويساعد في التخلص من التوتر والاكتئاب، ويعالج الصداع، فهو يمنح الشعور بالراحة والاسترخاء، ويساهم في تحسين المزاج.

  • كما أن الشاي الأخضر من المواد الطبيعية، التي تعالج التهاب المفاصل، وتحمي العظام من التعرض للهشاشة، ويحسن من وظائف وأداء الكبد كما أنه من المشروبات الصحية التي تعمل على التخلص من السموم، فهو مهم لتقوية الجهاز المناعي عند الإنسان، ويساعد في تقوية اللثة ويقضي على البكتريا الموجودة بالفم والتي تكون سبب في تسوس الأسنان، وهذا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفلورين التي تعمل على حماية اللثة والأسنان، فهو أيضاً يحمي الإنسان من الإصابة بالبرد والأنفلونزا، مكافح جيد للأورام السرطانية فهو يمنع من نمو الأوعية الدموية التي تغذي الأورام وتساعدها في البقاء والنمو.
  • ولكن بالنسبة للزيوت المتطايرة من الشاي الأخضر، فمن الأفضل أن لا يتم نقع الشاي الأخضر لفترات طويلة، حتى لا يفقد الزيوت التي يحتويها، وهذا لأنه يحتوي على المركبات الطبيعية المهمة لصحة الإنسان، مثل مركب الفينول التي يقوم بدوره كمضادات للأكسدة القوية، كما أن أثبتت بعض الدراسات على دور الشاي الأخضر في منع التغيرات الجينية، ومقاومة البكتريا والالتهابات والكوليسترول، فهو أيضاً يحارب السكري، كما أنه يحتوي على المركبات الأخرى مثل مركب الكاتيكين وحمض الجاليك، التي يقوم بدوره الأساسي والمهم لصحة الفم والأسنان وأمراض اللثة وسقوط الأسنان.

فوائد الشاي الأخضر للتخسيس:

فوائد الشاي الاخضر للتخسيس

يساعد الشاي الأخضر على فقدان الوزن، وحرق الدهون المتراكمة ببعض مناطق الجسم، أثبتت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر له فاعليته الكاملة على تنحيف الجسم والحصول على وزن مثالي وقوام ممشوق.

  • ويرجع هذا لشرب كوب من الشاي الأخضر قبل تناول كل وجبة بنصف ساعة، حيث يمنح الفرد الشعور بالشبع،
  • كما أثبت أن تناول ثلاثة أو اربعة أكواب من الشاي الأخضر باليوم الواحد يساعد على حرق الدهون وحرق الكثير من السعرات الحرارية، فهو من المكونات الطبيعية التي يتم استخدامها من ناحية أصحاب الرجيم، والحميات الغذائية، فهو من المواد التي يتم استخدامها في الحميات الغذائية،
  • كما أنه يدخل في صناعة الكثير من المكملات الغذائية المخصصة لخسارة الوزن، فهو سريع المفعول على حرق الدهون وحرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي يزيد من مفعول التنحيف، كما أن إضافة ربع ملعقة من بودرة الزنجبيل، لكوب من الشاي الأخضر، أو قطعة من الزنجبيل الطازج التي يساعد على خسارة الوزن بشكل جيد.

يجب الاختيار الجيد لنوع الشاي الأخضر الذي يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وهو الأفضل لفقدان الوزن، كما أنه يحتوي على نكهات لذيذة.

أضرار الشاي الأخضر:

  •  الإفراط في تناول الشاي الأخضر له العديد من الأضرار، فيجب أن يتم تناوله بحرص وليس بشكل كثير، فهو يسبب تضخم بالغدة الدرقية، وضرر التأكسدي بالحمض النووي.
  • · ولكن ببعض الأحيان عند تناول أكثر من 5 أكواب من الشاي الأخضر، يؤدي إلى الشعور بالصداع، والتوتر العصبي، و القيء والإسهال، والغثيان،
  • واضطرابات عند النوم، كما أنه يسبب الدوخة وحرقة المعدة، وطنين الأذن، والارتباك والتشويش، ويعمل على تسريع ضربات القلب.
  • · ولكن يوجد بعض الحالات التي لا يجب الفرد أن يشري الشاي الأخضر نهائياً وهي:
  • · عند الحمل والرضاعة، يجب عدم تناول أكثر من كوبين باليوم الواحد.
  • · يؤثر على بعض الأدوية، ويساهم في إدرار البول لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • · يصيب القلب بمرض شديد جداً.
  • · يؤثر على مرضي الفشل الكلوي وهذا لأنه يحتوي على الألمنيوم.

· من الأفضل أن لا يتم شرب الشاي الأخضر على الريق، في حالة تحول إلى لونه البني الغامق أو بعد تناول الأكل مباشرة، حيث أنه يؤدي في هذه الحالة إلى كسل بالجهاز الهضمي، و الإمساك الحاد، ومع تناوله بشكل مستمر بهذه الطريقة يسبب الإصابة بقرحة المعدة والاثني عشر.

· يؤثر الشاي على امتصاص الحديد بالدم، لذا يجب على من يعاني من الأنيميا تجنب تناوله، مع الوجبات التي تحتوي على الحديد بفترة كافية، وفي حالة الانتظام على تناول الشاي الأخضر يجب الإكثار في تناول الأطعمة اتي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.

· كما أنه يعمل على امتصاص الكالسيوم من الجسم، لذا يجب أن يتم فصله عن الوجبات التي تحتوي على الكالسيوم في حالة الانتظام في تناوله.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *