مطبخ

أهم المعلومات التي يجب ان تعرفها عن التغذية

التغذية والطعام من أهم الأشياء التي تشغل أي أسرة، خاصة وأنها قد تؤدي إلي بعض المشاكل الصحية التي قد تظهر نتيجة للأنظمة الأغذية الخاطئة أو تناول أطعمة غير مناسبة في أوقات خاطئة، وفي هذا الموضوع سوف يتم إستعراض أهم المعلومات الخاصة بعملية التغذية والتي يجب ان يعرفها كل فرد.

1- عملية الهضم .

عملية الهضم هي الأهم في التغذية،وقد أثبتت الدراسات العلمية انها تستمر لفترة ما بين ساعة إلي ساعتين حسب نوع الطعام والكمية التي تم تناولها، وبعد ذلك يحتاج الجسم فترة ما بين ساعة إلي ساعتين أيضاً لكي يستفيد منها الجسم، وبعد ذلك يحتاج الجسم فترة ساعتين لكي يرتاح من تلك العملية المعقدة والصعبة، وهو ما يؤكد أنه من الواجب ان يكون هناك فترة زمنية ما بين كل وجبة والأخري لا تقل عن 5 إلي 6 ساعات.

2- وجبة العشاء .

يقوم بعض الأفراد بتناول وجبة عشاء ثقيلة جداً، وهو الأمر الخاطئ جداً وغير محبب، لأنه من الطبيعي ان ينام الفرد بعد أن يتناول تلك الوجبة، وهو ما يؤدي إلي تراكم الأطعمة داخل المعدة والأمعاء، ولكن هناك وهو ان يبقي الشخص مستيقظ ويمارس حياتة الطبيعية والمجهود لمدة لا تقل عن ساعتين لكي تكون عملية الهضم إنتهت قبل النوم بعد العشاء، ولكن الأفضل أن تكون تلك الوجبة هي الأخف علي الإطلاق ما بين الوجبات الاخري في اليوم.

3- البروتينات .

الكثير من الأطعمة التي يتناولها أي شخص تحتوي علي بروتينات، ولكن ما لا يعلمه البعض ان البروتينات هي الأساس الاول لجميع أنواع الحساسية التي قد تصيب الفرد، ولذلك يجب ان تكون الأطعمة الغنية بالبروتينات مطهية بشكل جيد جداً لكي يتم تفادي تلك المشاكل الصحية الكبيرة.

4- النشويات .

يجب أن يخفف الشخص من تناول الخبز وعلي العموم جميع أنواع النشويات، ذلك بسبب أنها تؤدي إلي نقص كمية الكالسيوم في جسم الإنسان، لانها تقوم بالإتحاد مع الماغنسيوم والكالسيوم في الأمعاء، والتي لا تذوب تحت أي ظرف وتخرج من جسم الإنسان علي شكل “براز” ، وفي تلك الحالة يكون جسم الإنسان في حاجة إلي فيتامين ب1 وهو متواجد بوفرة في اللبن والكبدة والبيض، وهي التي تساعد في عملية أكسدة النشويات والتخلص من أثارها الجانبية.

5- الدهون .

في حالة تناول الفرد لكمية كبيرة من الدهون يجب ان يتناول المواد التي تحتوي علي فيتامين ب1 و حمض الفوليك وفيتامين ب12، وذلك لأنها تساعد الجسم وبالتحديد الكبد والدورة الدموية، علي التخلص من الكميات الكبيرة من الدهون وخروجها من الكبد وباقي أنسجة الجسم، وعدم التعرض للمشاكل الصحية بسببها.

6-الكالسيوم والحديد .

يحتاج أي جسم للكالسيوم والحديد، ولكن ما لا يعرفه البعض ان تناول كميات كبيرة من هذان العنصران في نفس الوقت، قد يؤدي إلي مشكلة صحية كبيرة قد تصل إلي انيميا نفص الحديد، وذلك لأنه عند تناول المواد الغذية بالكالسيوم لا يمتص الجسم أي عناصر أخري، لذلك يجب الحذر من تلك النقطة.

7- الشاي بعد تناول الطعام .

يتناول الكثير من الأشخاص الشاي بعد تناول الطعام بشكل مباشر، او حتي يتناوله بكمية كبيرة طوال اليوم، وهو ما قد يؤدي إلي تفاعل المادة الفعالة في الشاي وهي حمض التنيك مع فيتامين ب2 والحديد، ويقوم بتحويل تلك المواد إلي لا يتم إمتصاصها من جانب الجسم والأمعاء، وهو ما يؤدي إلي مشكلة كبيرة في الجسم بسبب نقص تلك المواد، والحل هو وضع اللبن علي الشاي لأنه يحتوي علي مادة بروتينية تتفاعل مع المادة الفعالة في الشاي وتقلل من تأثيرها الضار

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *